الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / كتابــات / الصين ومشاريع البناء الجديدة

الصين ومشاريع البناء الجديدة
 

الصين ومشاريع البناء الجديدة

إعداد/وليد الزغروري

من يتأمل المشاريع التي تشهدها الصين اليوم يُدرك على الفور قوانين التقدم ومعادلات النهوض في مسيرة بناء المشاريع العملاقه، وربما استدعت دروس قصة النجاح الصيني المبهرة في العقود الأخيرة تشبيه الصين بعدَّاء يركض وعيناه دائماً سهمان نافذان نحو الأمام! أجل، فالعداؤون في مسابقات العدو لا ينظرون تحت أقدامهم وإلا تباطؤوا وتعثروا..

وإننا نلاحظ اليوم تقدم وازدهار الصين في مجالات مختلفة ومن أهمها تلك المشاريع في المجال الهندسي والعمراني ، لذلك فقد اخترنا في هذا العدد من " نافذة الشرق" استعراض بعض التقارير المتصلة بهذا المجال، والوقوف على ثلاثة مشاريع هي من أبهر المشاريع الصينية الحديثة..

* الأكثر عالمياً في ناطحات السحاب..

 تعتزم الصين فى العشر السنوات القادمة إنشاء 1318 ناطحة سحابباستثمارات تبلغ 1.7 تريليون يوان. لتصبح الدولة الممتلكة لأكبر عدد من ناطحات السحاب فى العالم، وهو مايعادل نحو 2.34 ضعف، بالمقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية.

فهناك مناطق مختلفة فى أنحاء الصين تنافست فى بناء ناطحات سحاب فى بداية هذا العام 2012م،  حيث أعلنت مدينة "ووهان" أنها ستزيد ارتفاع مبنى"لو دى تشونغ شينغ" الذى يبلغ ارتفاعه 606 أمتار بـ 30 متراً ؛ ليتجاوز مبنى "شانغهاى تشونغ شينغ" الذى يبلغ ارتفاعه 632 متراً ، ويصبح" لو دى تشونغ شينغ" في "ووهان" هو المبنى الأعلى فى الصين.

وبعد ذلك، بدأت مدينة "شنتشن" بناء مبنى "مركز بينغآن المالي" الذى سيبلغ ارتفاعه 660 متراً، ثم بدأت مدينة "تشينغداو" اختيار موقع لبناء مبنى بارتفاع700  متراً. وفى نفس الوقت، تعتزم إحدى المؤسسات الهندسية فى مدينة " تشانغشا " بناء مبنى يبلغارتفاعه 838 متراً، ليتجاوز ارتفاعه المخطط له ارتفاع أعلى مبنى فى العالم حالياً، وهوبرج خليفة فى "دبى" الذى يبلغ ارتفاعه 828 متراً.

يذكر أن عدد ناطحات السحاب الأطول في العالم هو 15ناطحة، وأن الصينتمتلك ستةمنها بالمقارنة إلى ثلاث تمتلكها الولايات المتحدة.

* أطول جسر بحري في العالم:

وفي المجال الهندسي في الصين أيضاً تم افتتاح أطول جسر بحري في العالم، حيث يبلغ طول الجسر الجديد 42,2كيلو متر، ويربط مدينة "تشينغداو" الساحلية بضاحية "هوانغداو" عبر خليج"جياوزو". ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الإعلام الصيني، أنالجسر - ونفقاً ملحقاً به - اجتاز اختبارات السلامة الهندسية، واستغرق العمل في بناء الجسر أربع سنوات.

ويقول الإعلام الصيني: إن كلفة المشروع تجاوزت عشرة مليارات يوانبما يعادل 1,55  مليار دولار تقريباً، ويبلغ عدد الدعائم التي شُيِّد عليها 5200 دعامة، بطاقة تتجاوز الثلاثين ألف سيارة يومياً، وسيوفر الجسر على المسافرين فترة 30 دقيقة في الرحلات بين"تشينغداو" و "هوانغداو" ليتفوق بذلك على جسر بحيرة "بونتشارتين" في ولاية "لويزيانا" الأمريكية.

ولكن الجسر الصيني لن يحتفظ بلقب أطول جسر في العالم لفترةطويلة، إذ بدأت الصين عام 2009م ببناء جسر يربط إقليم "غوانغدونغ" الجنوبي - وهو مركز صناعي مهم - بمدينتي "هونغ كونغ" و"ماكاو" ليتفوق بذلك على جسر تشينغداو فيالطول، وفي خطة المشروع أنه سيتم افتتاح الجسر عام 2016م.

 

* فندق تحت الأرض:

بدأت الصين في تنفيذ مشروع فندقي ضخم يتم بناؤه تحت الأرض، وبالتحديد فيالمناطق الجبلية بمدينة شنغهاي، مكون من 19 طابقاً، 16 منها تحت الأرض و3 أعلاها، بقوام 380غرفة.

كما سيحيط بذلك الفندق حديقة رائعة على مسافة 428000 متر مربع، و سيشتمل أيضاً على مطاعم أنيقة. أما عن الجزء السفلي أي أول طابقين تحتالأرض، فهما عبارة عن مطعم تحت الماء ومجمع رياضي لممارسة الرياضات المائية، كما سيتم استخدام المنحدرات المحيطة بذلك الفندق بعد بنائه لممارسة الرياضات المتطرفة مثل القفز بالحبال وتسلق الصخور.

وبحسب وسائل إعلام، فإن المشروع سيكون  أضخم مشروعات " إنتركونتيننتال" الشركة التي تشرف على ذلك الفندق، وسيطلق عليه اسم "انتركونتينتالشنغهاي".

ويتوقع أن يتم الانتهاء من عمليات البناء أواخر عام 2014م أو أوائل عام2015 م، و من المتوقع أيضاً أن الفندق والحديقة التي ستحيط به ستكلف مالا يقل عن 555  مليون دولار، أما عن أسعار الغرف فستبدأ أسعارها من حوالي 320 دولار في الليلة الواحدة.

 

* صحفي يعمل بشركة شحن بمدينة إيوو.

 
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 2 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2017
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008