الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / السياحة في الصين / جبل يونتاي ... سحر الطبيعة الخلابة

جبل يونتاي ... سحر الطبيعة الخلابة
 


إعداد وتنسيق: نبراس اليماني بالإستعانة بالصين المصورة

جبل يونتاي ... سحر الطبيعة الخلابة

    جبل يونتاي(云台山) الواقع في مقاطعة خنان 河南  بوسط الصين عالي القمم تحيط به السحب على الدوام. فيخيل للناظر انه محل إقامة الخالدين. ومن هنا جاء اسمه "يونتاي"، أي "منصة السحب". في الجبل وديان ملتوية، وشلالات هادرة، وبرك صافية، وجروف شديدة الانحدار... تستقطب هذه المناظر الجميلة الرائعة السياح بلا انقطاع طوال ايام السنة.

    إذا تسلق المرء قمة تشويوي المرتفعة الى 1308م، القمة الرئيسية لجبل يونتاي، رأى سلسلة جبال تايهانغ المتموجة في الشمال، وسهلا واسعا يمتد الى ما لا نهاية في الجنوب. جبل يونتاي غني بالموارد المائية حتى يقال انه يزهو بوجود "نبع في كل ثلاث خطوات، وشلال في كل خمس خطوات، وبركة في كل عشر خطوات".

    في عام 2007، عقدت علاقة الحدائق الشقيقة بين منطقة جبل يونتاي المنظرية وحديقة الوادي الكبير الوطنية الأمريكية للقيام بالتعاون والتبادل في نواحي إدارة الحديقة والتخطيط وحماية البيئة. ورغم أن جبل يونتاي يبدو صغيرا بالمقارنة مع نظيره الأمريكي، حيث يبلغ عمقه مجرد ثلث عمق الوادي الكبير، وطوله أقل من عشر طول هذا الوادي، إلا انه يتميز بسماته الفريدة والجذابة. ويعد وادي الصخر الأحمر أجمل وديان الجبل وأبرزها تمثيلية.

    وفقا للأبحاث الجيولوجية، تشكل وادي الصخر الأحمر في حركة قشرة الارض قبل فجر التاريخ، حين ارتفعت الصخور التي تحتوي رمال الكوارتز الغنية بعنصر الحديد. ومع مرور السنين، تأكسد الحديد تدريجيا فصبغ الصخور بالحمرة مما خلق منظرا رائعا للوادي يجمع بين الصخور الحمراء والمياه الخضراء.

    عبر درب جبلي متعرج يمكن للمرء أن يصل الى طريق ضيق يمتد بين الجروف العالية والشديدة الانحدار التي تشكلت قبل مائة مليون سنة مضت، ولا تترك إلا خيطا رفيعا من السماء فوق رأسه. وفجأة، يظهر أمام وجهه جسر حجر طبيعي، تتدفق المياه تحته، ويتسنى سير الإنسان فوقه. هذا الجسر هو اكثر المعالم السياحية جاذبية في الوادي. ويعتقد السكان المحليون انه شيد من قبل الآلهة، والإنسان الذي يمشي على الجسر يمكن أن يصبح خالدا أيضا.

    استمرارا بالمشي نحو عمق الجبل، سوف يصل المرء الى وادي تشيوانبو، حيث شلال ضخم يبلغ ارتفاعه 314 مترا وهو من أعلى الشلالات في الصين.

    تضاريس جبل يونتاي معقدة، ويتغير المناخ تغيرا واضحا من مكان الى آخر على حسب تفاوت ارتفاعات الأماكن عن سطح البحر، والامر يجعل المنطقة غنية بالموارد النباتية والحيوانية على حد سواء.

    منذ أقدم العصور، والجبل منطقة هامة لإنتاج الأعشاب الطبية في الصين. وحتى اليوم، لا يزال الجبل ينتج أكثر من 200 نوع من الأعشاب الطبية. شاعت هنا أسطورة تقول إن سون سي مياو الملقب بـ"ملك العقاقير" في عهد أسرة تانغ الملكية (618 – 907) كان يقوم بجمع الأعشاب الطبية واستخلاص أكسير الخلود في الجبل، وبعدما تناول الأكسير، أصبح خالدا وصعد الى السماء. في الواقع، البيئة الطبيعية في الجبل صالحة لبقاء التنوع الحيوي. في عام 2002، اكتشف قنديل كراسبداكوستاcraspedacusta sowerbyi) )، وهو نوع من قناديل البحر، في بحيرة تسيفانغ بجبل يونتاي، مع العلم بأنه واحد من أقدم الأحياء اللافقارية البدائية التي ظهرت على وجه الأرض قبل 500 مليون سنة، ولا يحيى إلا في المياه النظيفة للغاية.عندما تسبح مئات من قناديل البحر في مياه البحيرة الصافية، تبدو وكأنها مظلات مفتوحة تشكل لوحة جميلة في وسط البحيرة. وفي وادي المكاك، سيجد السياح فرصة نادرة للاتصال الوثيق مع قرود المكاك البرية.

    في السنوات الأخيرة، استفاد السكان المحليون من تنمية السياحة في جبل يونتاي بشكل كبير. في الماضي، وبعد حصاد منتجات الغابات في الجبل، كان على السكان المحليين أن يقطعوا مسافة طويلة لنقلها الى المدن المجاورة ويبيعوها دائما بسعر منخفض. وفي الوقت الحاضر، يتوافد السياح والزوار باستمرار الى الجبل، فيمكن للسكان المحليين بيع منتجاتهم أمام منازلهم وبأسعار أعلى. وتحت توجيه ومساعدة إدارة السياحة، قام بعض المزارعين بفتح فنادق عائلية مما أسهم في زيادة دخلهم بصورة ملحوظة.

    في فبراير 2004، أدرج جبل يونتاي في قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية من الدفعة الأولى لليونسكو في مؤتمر عقد في باريس. وكذلك، تم إختيار جبل يونتاي في السنوات الماضية كأحد "المناطق المنظرية الوطنية الرئيسية"، و"الحدائق الجيولوجية الوطنية"، و"حدائق الغابات الوطنية"، و"مناطق الري المنظرية الوطنية"، و"المحمية الطبيعية الوطنية للمكاك" .. الخ.

المواصلات:
يمكن الوصول الى جبل يونتاي من مختلف الجهات نظرا الى وقوعه في وسط الصين وسهولة المواصلات اليه. أولا يصل الزائر بالطائرة أو القطار الى مدينة تشنغتشو، عاصمة مقاطعة خنان، أو المدن المجاورة لها مثل لويانغ، وكايفنغ، وشينشيانغ، ومن ثم يستقل الحافلة أو القطار الى مدينة جياوتسو أو محافظة شيوأو. ومن هناك يذهب الى جبل يونتاي بالباص. والسفر بالسيارة من بكين الى جبل يونتاي يستغرق 8 – 10 ساعات.

تذكرة الدخول:
سعر تذكرة الدخول 180 يوانا (بما فيها رسوم وسائل النقل في المنطقة) في الفترة من مارس الى نوفمبر، و120 يوانا في الفترة من ديسمبر الى فبراير.
تخول تذكرة الدخول السائح زيارة جميع المواقع السياحية في منطقة جبل يونتاي المنظرية. وهي صالحة في غضون يومين.

الاقامة:
في جبل يونتاي 5 مناطق للخدمات، كل منها تقدم الحافلات الى جميع المواقع السياحية في الجبل. وتوجد في المناطق فنادق عائلية تحتوي الغرف العادية والأجنحة الفاخرة. وأسعار الغرف رخيصة نسبيا. تتفاوت الأسعار تبعا للموسم. وتعتبر هذه الفنادق العائلية نافذة للتعرف على الثقافة والعادات التقليدية المحلية.
هذا وتتيح الفنادق الكثيرة والمتنوعة في مدينة جياوتسو ومحافظة شيوأو أكثر من خيار للسياح والزوار.


 

 
 

 

تقييم

ارسال لصديق
 
 

 
 
 

ارسال تعليق
 
للتعليق على الموضوع، يرجى تسجيل الدخول أولاً
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 2 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2018
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008