الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / كتابــات / البساطة في الإدارة

البساطة في الإدارة
 

البساطة في الإدارة
بقلم / رفعت عثمان الشرعبي


       ثمت أفكار براقة تدور في ذهن المرء وهو يفكر في التوصل إلى أسلوب أمثل في إدارة ذاته للاستفادة من ساعات يومه بفعالية أكبر ..
وأعتقد أن كل مفكر في هذا الأمر سيتمركز تفكيره حول مسألة التخطيط بمختلف أنواعه ومراحله .. ولعلي هنا أتطرق إلى جزيئة صغيرة في موضوع التخطيط ببساطة وسلاسة قدر الإمكان بعيداً عن أي تعقيد قد يعتريها ألا وهي التخطيط اليومي .

       فالتخطيط اليومي في اعتقادي ينبني على ثلاثة أركان , ويمكن أن نطلق عليها للتبسيط ( ثلاثية التخطيط اليومي ) وهي تحديد العمل وتحديد الوقت اللازم له ثم الجدولة.
1. الركن الأول : - تحديد العمل : وهنا يقوم الفرد بتحديد كافة الأعمال التي يريد القيام بها خلال اليوم وحبذا لو كتبها في ورقة خارجية حتى يتعرف فيما بعد على ما أنجزه منها.
2. الركن الثاني : تحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز هذه الأعمال كل على حدة ، وهنا يجد الفرد الوقت الكافي لإنجاز كل عمل من هذه الأعمال وحبذا لو كتب الزمن بجانب كل عمل.
3. الركن الثالث : وضع الجدول الزمني المناسب، حيث يقوم الفرد بتحديد الأوقات والفترات التي سيؤدي فيها أعماله بما يحتاجه من وقت فيوزع ذلك على ساعات اليوم.


ملحوظات مهمة:
1. ما لم ينجز من أعمال يتم ترحيله إلى اليوم الذي بعده أو إلى يوم آخر يتم تحديده مع ذكر سبب عدم الإنجاز.
2. يحبذ عند استخدام هذه الطريقة أن تكون لديك مفكره تدون فيها كل الأعمال التي تريد القيام بها خلال مدة معينة (شهر أو أسبوع أو يوم).
3. عند تحديد الأعمال لا بد من مراعاة أهدافك العليا والوسطى والدنيا بمختلف مراحلها ومستوياتها وأهميتها ، لأنه بناء عليها تحدد أولويات الإنجاز.
4. مراعاة المرونة في التنفيذ , وهدوء النفس في التعامل مع الجدول اليومي , والبعد عن الارتباك عند فوات شيء من الجدول .
5. الأعمال الكبيرة والتي تستغرق وقتاً طويلا لإنجازها يحبذا أن تجزأ إلى أجزاء صغيرة ثم توزع إلى ساعات ، وهذه الساعات توزع إلى أيام أو أسابيع حسب نوعية وأهمية العمل.
(وهذا يساعدك في إنجاز الأهداف الكبيرة يوماً بيوم دون الإخلال بتوازن الساعات اليومية , ودون تغليب جانب على آخر مهم وعاجل)
6. مراعاة الترتيب الصحيح للأولويات وتقديم الأهم على المهم وإدراك أن الهدف هو أساس كل تنظيم ، لذلك لا بد أن يكون الهدف قوياً وواضحاً وطموحاً.
7. وأخيرا تذكر أن الأعمال تنقسم إلى أربعة أقسام وهي :
1. مهم وعاجل.
2. مهم وغير عاجل.
3. غير مهم وعاجل.
4. غير مهم وغير عاجل.

       فلا بد أن تتدرب على التعامل مع كل نوع من هذه الأنواع بمهارة وإبداع وتضعه في إطاره الصحيح ضمن جدولك اليومي ، آخذا في حسابك أن معظم الناس – إلا الناجحين- يغفلون الأعمال الواقعة في دائرة المهم غير العاجل ، وينشغلون بالأمور العاجلة مهمة كانت أو غير مهمة ، لذلك تمضي أعمارهم دون تحقيق إنجازات أو نجاحات كبيرة.

 

 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 5 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2018
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008