الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / السياحة في الصين / تشانغ جيا جي حيث جمال الطبيعة الخلاب

تشانغ جيا جي حيث جمال الطبيعة الخلاب
 


إذاعة الصين الدولية

توجد في شمال غرب مقاطعة هونان وسط الصين منطقة طبيعية جميلة جدا إسمها تشانغ جيا جي (湖南张家界) ، تجمع فيها القمم الجبلية المتعددة والصخور العملاقة العجيبة الشكل والشلالات والينابيع العذبة والنباتات الكثيفة والأشجار النادرة والحيوانات والطيور المختلفة، يتجول السياح فيها كأنهم يتجولون في حديقة كبيرة، ولكل نظرة من نظراتهم صورة طبيعية رائعة تختلف عن أخرى .

تشتهر منطقة تشانغ جيا جي الطبيعية بالمناظر الجبلية الرائعة والمعالم الجيولوجية الكارستية الخاصة وغابات الصخور العجيبة الشكل، كانت منطقة طبيعية مجهولة حتى سبعينات القرن الماضي ، ثم أصبحت مكشوفة لدى الجميع في نهاية السبعينات، وبفضل جمالها وروعتها الطبيعي وقيمتها العالية في الدراسات العلمية المختلفة للطبيعة ، إستثمرت الحكومة الصينية أموالا خاصة لتعزيز حمايتها وإكتشافها وبنائها والاستفادة من مواردها الطبيعية لخدمة المواطنين، وقررت تأسيس حديقة تشانغ جيا جي الوطنية للغابات رسميا عام 1982 باعتبارها أول الحدائق من نوعها في الصين. قال أحدهم :

"حديقة تشانغ جيا جي الوطنية جميلة ومشهورة في الصين وحتى على مستوى العالم، أنظر إلى إتجاه من إرشاد يدي، هناك قمة جبلية غير عالية بين الجبلين ، شكلها يشبه أم تحتضن رضيعها بلطف. فسماها الناس قمة الأم والإبن ."

تتواجد في حديقة تشانغ جيا جي الطبيعية للغابات كثير من القمم الجبلية التي تتمتع بالأشكال العجيبة، إنها معالم رمزية مميزة لهذه الحديقة، وبعضها يمتلك الأسماء الممتعة حسب أشكالها الطبيعية والتصورية، وقد أصبحت المزارات الجميلة المعروفة لدى السياح، ومن أشهرها قمة الأم والإبن المذكورة سابقا. ومن أسفلها نهر جين بيان شي نهر صغير يصل طوله إلى ثمانية كيلومترات فقط، ولكن على جانبيه مجموعة كبيرة من القمم الجبلية المتشابكة والصخور العملاقة العجيبة الأشكال، إنه مكان ذو مناظر أروع يجذب المزيد من السياح وهواة التصوير لرؤية معالمها الفريدة التي يستحق تسجيلها في أذهانهم أو تصويرها في عدسات آلات التصوير لحفظها للأبد.

مشينا في الدروب الجبلية بمحاذاة نهر جين بيان شي ، وكأننا نتجول في ممر طبيعي أخضر، حيث تتدفق مياه النهر تحت أقدامنا بلا إنقطاع، وعلى جانبينا الجبال الشامخة والقمم الجبلية بالأشكال الغريبة، وكلها مغطاة بالأشجار والنباتات الخضراء المتنوعة، مما جعل الهواء هنا نقي ونظيف ومنعش الصدر والقلب كثيرا . وذكر أن أيونات الأكسجين السلبية هنا غنية جدا، وكل كيلومتر مكعب من الهواء هنا يحتوى على أكثر من ستين ألف جزيئية من الأيونات. لذلك، يشعر الناس دائما في هذا الوضع بأكثر من الإسترخاء والراحة مفعمين بالحيوية والنشاط في كافة الأجسام من خلال تجوالهم في المنطقة. وعن نهر جين بيان شي، يقول دليل السياح هناك :

"نسمى هذا النهر إسم نهر جين بيان شي بسبب وجود عماد صخري عال بجانبه إرتفاعه عن سطح الأرض 350 مترا، وعلى جوانبه الأربعة المنحدرات الجبلية الشديدة كأنه متشكلة بقطع السكين، أما شكل هذا العماد الصخري العالي فهو يشبه سلاحا صينيا قديما يدعى بيان . وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الصخرة الكبيرة العالية على عدة العوامل المعدنية الطبيعية وفقا للتحليلات العلمية من قبل الخبراء، فإنها تظهر أحيانا متلألأة تحت إضاءة أشعة الشمس كأنها مطلية بطبقة من الذهب . لذلك، أطلق عليه الناس صخرة جين بيان وعلى هذا النهر إسم نهر جين بيانشي."

عماد جين بيان الصخري يعتبر أعلى أعمدة حجرية في حديقة تشانغ جيا جي الوطنية، ومن أعجب شيء أن هناك بجانبه قمة جبلية غريبة الشكل، يشبه شكلها نسرا قويا يقف هناك لحراسة هذا السلاح الحجري الذهبي . يسأل الزوار دائما في نفوسهم: من أين جاءت هذه الصخور الكبيرة والقمم الجبلية الغريبة الأشكال ؟ فيجيب السيد تشانغ باي بينغ متخصص بمركز البحوث للعلوم الجغرافية والموارد الطبيعية التابع لأكاديمية العلوم الصينية قائلا:

"تم تشكيل المعالم الجغرافية في حديقة تشانغ جيا جي قبل 380 مليون عام، وكان هذا المكان في ذلك الوقت تحت مياه البحر الضحلة، حيث تسربت كمية كبيرة من فتاتي الكوارتز، ومع مرور السنين وتغيرات الجبال وقشور الأراضي وتآكل المياه والرياح والأثيرات الجليدية والثلجية وغيرها من دور الحركات الطبيعية المختلفة، أصبحت فتاتي الكوارتز أخيرا كوارتزيت سميكة، مما وضع أساسا ماديا لتشكيل غابات الصخور الكارستية العجيبة التي رأيناها اليوم ."

 

     

 

تجذب المعالم الكارسيتية الطبيعية في حديقة تشانغ جيا جي المزيد من السياح من داخل البلاد وخارجها. وفي عام 1992 جاء إلى منطقة تشانغ جيا جي بعض الخبراء الأجانب للقيام بتفقد واقعي وتقييم ميداني في المنطقة، مؤكدين أن منطقة تشانغ جيا جي منطقة تتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة والساحرة، وخاصة معالم قمم الصخور الكوارتزيتية العجيبة والبحيرات الجميلة والجداول والكهوف الجيرية تحت الأرض والأنهار الجوفية العميقة وغيرها. ولم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى وافقت منظمة اليونيسكو للأمم المتحدة على إدراج حديقة تشانغ جيا جي الوطنية للغابات في الصين في قائمة التراث الطبيعي العالمي. ومنذ ذلك الحين أصبحت الحديقة مشهورة في العالم وبدأ يرتادها المزيد من الزوار الأجانب . قال أحد السياح الألمان:

"مناظر حديقة تشانغ جيا جي رائعة ومعجبة للغاية، وكثير من المزارات الطبيعية فيها لا مثيل لها في مكان آخر من العالم ، وجمالها أروع من جمال الصور الفوتوغرافية المطبوعة في المجلات ولا تستطيع نسيانها أبدا إذا رأيتها بأم عينيك ."

تمتاز حديقة تشانغ جيا جي بالمناخ الموسمي شبه الإستوائي، رطوبة وغزارة المطر، وتتميز الفصول الأربعة بمناظر مختلفة وواضحة ، وأجمل فصل زيارة هو فصلا الربيع والخريف، لأن ذلك الوقت تتفتح فيه الأزهار المتنوعة في كل مكان، أو تثمر أشجار الفواكه وتتلون أوراق الأشجار والنباتات المختلفة، مما يضيف ألوانا زاهية على الجبال والأرض وكل الحديقة. طبعا، يمكن أن يأتي السياح أيضا في فصل الصيف للراحة بعيدا عن حرارة الجو المختنقة أو زيارة الحديقة في فصل الشتاء لرؤية المعالم الثلجية البيضاء والجليدية البلورية . يقول مسؤول بالإدارة السياحية المحلية للمنطقة:

"من أجل رفع مستوى الخدمات السياحية لاستقبال الزوار على خير وجه، سنعمل بجهد باستمرار لبناء حديقة تشانغ جيا جي الوطنية بصورة أفضل حتى تصبح أجمل جنة على الأرض، وسنقدم البرامج السياحية الجديدة لسد متطلبات الزوار المحليين والأجانب. وفي الوقت نفسه، نركز قوتنا دائما لتعزيز حماية هذه البيئة الطبيعية باعتبارها هدية جميلة من السماء، إنها ثروة لكل البشر. "

 

 
 

 

تقييم

ارسال لصديق
 
 

 
 
 

ارسال تعليق
 
للتعليق على الموضوع، يرجى تسجيل الدخول أولاً
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 2 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2017
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008