الرئيسية | المنتديات | تواصل معنا

الجالية اليمنية - مدينة إيوو " جمهورية الصين الشعبية "  
 

الرئيسية / السياحة في الصين / حدائق سوتشو- نموذج للحدائق العائلية الصينية

حدائق سوتشو- نموذج للحدائق العائلية الصينية
 


إذاعة الصين الدولية

مع النمو الاقتصادي السريع في الصين، ظهر في أنحاء البلاد عدد متزايد من القصور الفخمة. وفي الوقت الحالي، تطور بناء القصور في الصين من أسلوب تقليد المباني خارج البلاد إلى أسلوب الإبداع الفريد. وبدأ المستثمرون في العقارات وكبار المهندسين المعماريين يفهمون أكثر مكانة الأساليب المعمارية التقليدية في قلوب المعاصرين. فبرزت مجددا الأساليب المعمارية الكلاسيكية الصينية. وفي الصين تعتبر حدائق سوتشو جنوب الصين والدور الرباعية ببكين شمال الصين نموذجين معماريين قديمين في الصين. اليوم، نود أن نصطحبكم في زيارة لحدائق سوتشو التي تعتبر نموذجا للحدائق العائلية الصينية.

إن حدائق سوتشو مواقع سياحية لا بد أن يزورها كل سائح يأتي إلى مدينة سوتشو. وفي الحقيقة فإن هذه الحدائق كانت حدائق عائلية يسكن فيها أصحابها مع أفراد أسرهم حينما بنيت في البداية.


حديقة تشوتشن

يعود تاريخ بناء حدائق سوتشو إلى أسرة جين الشرقية (317—420 ميلادية)، وشهدت الأساليب المعمارية لبنائها تطورا مستمرا خاصة في أسر سونغ ويوان ومينغ وتشينغ الملكية. وفي كل عهد، تتحلى حدائق سوتشو بميزات طبيعية وتاريخية وثقافية وفنية خاصة. أما الحدائق الأكثر شهرة فهي حدائق سوتشو الأربع: مقصورة تسانغ لانغ وحديقة غابة الأسود وحديقة تشوه تشنغ وحديقة ليو يوان، فتجسد الأساليب المعمارية في أسر سونغ ويوان ومينغ وتشينغ الملكية كل على حدة. ويعتبر عهد أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين ذروة للثقافة والاقتصاد الاقطاعيين في الصين، ودخل بناء حدائق سوتشو فيه الفترة الأكثر ازدهارا ونضوجا. وفي تلك الفترة، كان في سوتشو أكثر من 280 حديقة عائلية فاخرة. وفي الحقيقة فإن المقصود بحدائق سوتشو لا يقتصر على الحدائق الموجودة في مدينة سوتشو فقط، بل هو اسم عام يطلق على جميع الحدائق ذات الميزات المعمارية جنوب الصين. وحتى الآن، هناك 69 حديقة من حدائق سوتشو محفوظة بشكل جيد.


حديقة تشوتشن

وخلال الفترة ما بين عام 1997 وعام 2001، أدرجت حدائق سوتشو الأربع السالفة الذكر في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي على التوالي. إنها ليست نموذجا للأساليب المعمارية الصينية فحسب، بل تراث يجذب اهتمام العالم أيضا. وبمناسبة اختتام عام الثقافة الصيني الذي أقيم عام 2004 في فرنسا، تم بناء أول حديقة على طراز حدائق سوتشو على بعد 78 كيلومترا جنوبي باريس.

وفي العصر الحالي، يستخدم تجار العقارات الأذكياء أساليب بناء حدائق سوتشو في بناء الفيلات الجديدة، مما جذب الجيل الجديد من الأغنياء الصينيين. وفي هذا المجال، تجلى الاحترام والتقدير للموروث الشعبي والثقافي والفني للأمة الصينية.

 

الشارع الأول في مدينة سوتشو: شارع شانتانغ


شارع شانتانغ

إن مدينة سوتشو مدينة عائمة جميلة في شرق الصين تشتهر بجمالها منذ القدم. في المدينة مجار مائية لا يحصى عددها تتقاطع وتتشابك، حيث قال شاعر كبير في أسرة تانغ الملكية قبل أكثر من ألف سنة في قصائده: "تأتون إلى مدينة سو تشو وترون سكانها نائمين على الماء. لا توجد هنا قصور قديمة ولا أراض كثيرة بل مجار مائية وجسور صغيرة." ومن هذه الشوارع المائية الكثيرة يشتهر شارع شانتانغ الملقب ب"الشارع الأول في سوتشو"، لأنه شارع قديم يرجع تاريخه إلى ما قبل 1100 سنة، ويتميز بخصائص شوارع سو تشو النموذجية، بالإضافة إلى ارتباطه بشخصيات وحوادث تاريخية مشهورة.

أنشئ شارع شانتانغ في أسرة تانغ الملكية حوالي عام 825 الميلادي عندما انتقل الشاعر والسياسي الكبير باي جو يي إلى مدينة سوتشو ليتولى منصب الحاكم هناك. ورأى أن المجاري المائية حول حي هوتشيو امتلأت بالطمي وأصبحت المواصلات غير سلسة، فأمر العمال أن يشقّوا قناة تدعى شانتانغ هناك، الأمر الذي سهّل الري والمواصلات بشكل كبير، حتى أصبح الحي مزدهرا.

ويربط شارع شانتانغ حيا تجاريا مزدهرا ومنطقة سياحية مشهورة في سوتشو، لذا ظل ملتقى التجار والسواح من أنحاء البلاد منذ أسرة تانغ الملكية. ووصفه الكاتب الصيني الكبير في أسرة تشينغ الملكية تساو شوي تشين في كتابه المشهور "أحلام المقصورة الحمراء" بأنه " المكان الأغنى والأكثر ازدهارا في الدنيا".


شارع شانتانغ

وفي مدينة سوتشو العائمة التي تتميز بكثرة المجاري المائية والجسور، يبرز شارع شانتانغ بميزاته الملحوظة والمتحلية بخصائص سو تشو الواضحة، حيث تتوسطه قناة شانتانغ وتمرّ فيها المراكب التجارية حاملة أزهار الياسمين والسحلب البيضاء والبضائع الأخرى، والقوارب السياحية مع السياح المتمتعين بالمناظر الجميلة والأغاني الشعبية العذبة. وعلى ضفتي القناة مبان سكنية ذات سلالم حجرية تؤدي إلى القناة، وتغسل النساء هناك الملابس، وينزل المقيمون من الطوابق العالية سلّة صغيرة بحبل طويل ليشتروا الحاجات من الباعة المتجولين.

وظل شارع شانتانغ محبوبا لدى الأدباء والسياسيين منذ القدم، وألفوا هناك الكثير من القصائد والنثر. وخاصة الإمبراطور تشيان لونغ في أسرة تشينغ الملكية كان يحب هذا الشارع حيث ذكر الاسم شانتانغ مباشرة في تسع قصائد من أشعاره. وفي عام 1761 أمر أن يبنى شارع سو تشو في بكين مماثلا لشارع شانتانغ كهدية لوالدته في عيد ميلادها. وفي عام 1792 أمر أن يبنى شارع سو تشو آخر على نفس الطراز في قصره الصيفي. الأمر الذي برهن حبّه الكبير لشارع شانتانغ.

وقد اجتاز شارع شانتانغ أكثر من 1100 سنة من التاريخ وتم ترميمه مرات بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية. والآن يمكننا أن نسير على ضفة القناة ونشعر بجاذبية التاريخ القديم في العصر الحديث.

 

بعض المعلومات السياحية عن السياحة في مدينة سوتشو:

إن المواصلات المتوجهة إلى مدينة سوتشو الجميلة بمقاطعة جيانغسو سهلة للغاية، حيث يمكن ركوب القطار الفائق السرعة من كثير من المدن إليها مباشرة، كما توجد هناك العديد من القطارات العادية الذاهبة من إيوو إلى هناك يوميا، ويمكنك الذهاب أيضا بركوب الباصات من إيوو للوصول إليها بعد أقل من أربع ساعات. وخلال هذه الرحلة، لا يمكن زيارة الحدائق القديمة فحسب، بل يمكن أن نتجول كما نشاء في المدينة الجميلة والمشهورة بتاريخها العريق ومناظرها الجذابة وتقاليدها الشعبية الفريدة والأطعمة المحلية الحلوة ومنسوجاتها الحريرية المتنوعة وغيرها. وباختصار القول إنك لا بد أن تزور هذه المدينة الجميلة المعروفة لدى الصينيين ب"جنة على الأرض" . 

 
 

 

تقييم

ارسال لصديق
 
 

 
 
 

ارسال تعليق
 
للتعليق على الموضوع، يرجى تسجيل الدخول أولاً
 
 

للإعلان لدينا في موقع الجالية اليمنية

القائمة الرئيسية
 

 
:: الصفحة الرئيسية
:: منتديات الجالية
:: أقسام الموقع
:: ارشيف الاخبار
:: الجالية في سطور
:: مبدعون في الصين
:: كتابات
:: من وحي الغربة
:: أنشطة الجالية
:: تدريب وتأهيل
:: عدسة الكاميرا
:: السياحة في الصين
:: الدليل التجاري
:: خدمات الجالية
:: احصائيات الموقع
:: الاتصال بنا

 
 

تدريب وتأهيل
 

تدريب وتأهيل
 
 

البحث
 

 
 

الأعضاء
 

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مستخدم جديد ؟
نسيت كلمة المرور ؟
 
 

المتواجدون الأن
 

يتصفح الموقع حاليا 2 زائر

أكبر تواجد كان 139 في :
04-Oct-2016 الساعة : 23:24

 
 

إتحاد طلاب اليمن في الصين
 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ : الجالية اليمنية - إيوو © 2017
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008